أكثر 50 أغنيه إنتشارا

العرب خارج المنافسة على ساحة الغناء عالمياً

المزاج العالمي يتوج موسيقى الـ”البوب” والأمريكان يستحوذون على نصف قائمة أفضل 50 أغنية في 2019.. إيريانا غراندي الأولى

 

رحاب عليوة وأحمد العمروسي

 

نشر موقع (( Kaggel قائمة حول أفضل 50 أغنية للعام 2019، حازت إعجاب وتفاعل المتابعين عبر منصة “سبوتيفاي” الشهيرة. تحليل بيانات تلك القائمة التي قامت على عدد من المؤشرات أحدها يتعلق بشعبية الأغنية، وآخر بحيويتها أو “الطاقة” التي تبعثها في المستمعين، وثالث لنوع الأغنية، ورابع لدفع الأغنية للمستمعين إلى “الرقص” أو “قابلية الرقص” والذي يعد مؤشر حيوي في تحقيق الأغنية للشعبية في الخارج، على خلاف تقدير الشجن في المقامات والغناء العربي.

تحليل بيانات القائمة، يعطي صورة أكثر دقة حول المنافسة على ساحة الغناء عالمياً، وذوق الجماهير، وأنواع الموسيقى الأكثر شعبية، والأهم المنافسون للأمريكان الذين يتربعون على عرش الفن عالمياً.

وبخصوص منطقة الشرق الأوسط التي تشهد منافسة محتدمة بين عدد من مغنيها على الوصول للعالمية، وتحقيق شهرة أوسع، فإن قائمة “سبوتيفاي” وهي المنصة التي بدأت في بث خدماتها في الشرق الأوسط في العام 2018، ولديها ملايين المتابعين فيها، فإن القائمة لم تضم أي مغني أو مغنية من المنطقة، سوى المغني العراقي – الكندي علي جاتي.

المغنيون الأكثر شعبية

احتلت تلك الأغاني المراتب العشر الأولى في القائمة:

ولا تعبر تلك الأغاني عن شعبية أكبر لأصحابها من بين الـ50 مغنياً، خصوصاً بالنظر إلى أن بعض المغنيين تكررت اسمائهم في القائمة بعدة أغاني وآخرين مرة واحدة، وبالتالي إذا قسنا النجاح باختيار أكثر من أغنية للمغني نفسه في القائمة نفسها، تكون النتيجة كالآتي:

 

الجنسية

احتل الأمريكان 51% من القائمة بواقع 20 مغني ومغنية من مجمل 39 ضمتهم القائمة.

جاء في المرتبة الثانية مغني إقليم بيرتوريكا وهو إقليم تابع للولايات المتحدة الأمريكية ويتحدث الإسبانية، ويؤدي مغنيه الأغاني اللاتينية، ثم في المرتبة الثالثة الكنديون، تليهم كولمبيا.

 

نوع الموسيقى

تعد موسيقى “البوب” الأكثر شعبية على مستوى العالم، تليها “البوب دانس” وهي مزيج من موسيقى البوب والموسيقى الإلكترونية.

في المركز الثالث الموسيقى اللاتينية، وتشير إلى أنواع الموسيقى في كل البلدان الناطقة بالإسبانية والبرتغالية و دول أمريكا الجنوبية ، والمكسيك وجزر الكارايبي والولايات المتحدة، كما تلقى انتشارا في كل البلدان ومنها دول العالم العربي.

تأتي موسيقى ريغيه تون في المركز الرابع من حيث التكرار داخل القائمة، وتعرف أيضاً باسم موسيقى “الأندرجراوند” بسبب تداولها من خلال الشبكات غير الرسمية والعروض في أماكن غير رسمية، ونشأ هذا الأسلوب الغنائي في بورتوريكو خلال أواخر التسعينات.

الموسيقى الإلكترونية  (EDM) جاءت هي والهيب هوب الكندي في المرتبة الخامسة.

 

 

الطاقة

جاءت أغاني المغنية الأمريكية كاتي بيري في المرتبة الأولى من حيث حيوية أغانيها وطاقتها، تلاها المغني البورتوريكي دادي يانكي.

وفي ظل تكرار أكثر من أغنية للمطرب نفسه، فقد اعتمدنا على حساب المتوسط لمن تكررت أغانيهم في القائمة.

 

 

الرقص

احتلت أغنية المغني الأمريكي خالد  “TALK” المرتبة الأولى، تلته المغنية الإسبانية روزاليا بأغنية “Con Altura“.

#infoarabia #إنفوأرابيا